لتجربة أفضل حمل تطيبق مشفى
En
تكلفة تبييض الاسنان بالليزر

تكلفة تبييض الاسنان بالليزر

فهرس المحتوى

    يتساءل العديد منٌا عن تكلفة تبييض الاسنان بالليزر نظرًا لأن نظافة وبياض الأسنان قد يعطوا انطباعًا جيدًا، وابتسامةً مشرقةً لنا عند الآخرين، ويتم اللجوء إلى الوسائل الحديثة نظرًا لكون تكلفة تبييض الاسنان بالليزر أقل نسبيًا من الفوائد والمميزات العديدة التي نحصل عليها، مثل الأمان والفعالية.

    لذا فإننا ننصح بقراءة المقال التالي بعناية، إذ يتوفر فيه كل ما يخصك حول أهمية تبييض الأسنان، وطرق التبييض المختلفة بالإضافة إلى تكلفة تبييض الاسنان بالليزر والفوائد العديدة التي نحصل عليها عند استخدام مثل تلك الوسائل.

    لماذا يتم تبييض الأسنان؟ 

    تختلف تكلفة تبييض الاسنان بالليزر باختلاف السبب أو الغرض منه، ويعد من أغراض تبييض الأسنان هو أن الابتسامة هي أحد الأشياء الأولى التي يتم ملاحظتها عند النظر إلى وجهك من قبل الآخرين. 

    وأيضًا هي صفة الترحيب بين الأشخاص، لذا فإن تبييض الأسنان التجميلي من شأنه أن يحسن الانطباع العام الظاهري للأشخاص، ومن ثم تحسين العلاقات الاجتماعية المبنية على تبادل الابتسامات والترحيب.

    أهمية تبييض الأسنان؟

    ومن الفوائد أو الأسباب الأخرى لتبييض الأسنان ما يلي:-

    1. زيادة الثقة في النفس.
    2. تحسين الشكل أو المظهر.
    3. التجميل من أجل المناسبات.
    4. التغلب على حساسية الأسنان.
    5. تحسينات ما بعد تركيب التقويم.
    6. التغلب على علامات الشيخوخة.
    ويؤثر كلًا من هذه الأغراض على تكلفة تبييض الاسنان بالليزر طبقًا لاختلاف الأجهزة والتقنيات المستخدمة في التبييض.

    فوائد تبييض الأسنان بالليزر 

    يعمل تبييض الأسنان بالليزر على إزالة وتنظيف الطبقة الأمامية، والتي تسمى البلاك والبقع الموجودة عليها، إذ يُفيد ذلك في منع تلف الأسنان، وتجنب إضعاف طبقة المينا الخاصة بها، كما يوجد العديد من الفوائد عند تبييض الأسنان بالليزر ومنها:-

    • مضاعفات أو أضرار أقل 

     يعد تبييض الأسنان بالليزر أقل ضررًا من الوسائل الأخرى، على عكس التبييض الجراحي الذي يكون مصحوب بعدة مخاطر، مثل التهاب اللثة ونزيفها، كما أن الليزر لا يسبب ضعف الأسنان الذي تسببه الوسائل الأخرى.

    • الفاعلية العالية 

    وذلك إذ أنه تستطيع معاجين و شرائط تبييض الأسنان المستخدمة، في أن تُزيل البقع الموجودة على السطح والتخلص منها، حتى ولو كانت تلك البقع عميقة، فإن الليزر يمكنه أن يقتلعها من جذورها تمامًا، من خلال الهيدروجين بيروكسيد والذي يطلقه الليزر أثناء التبييض.

    • النتائج السريعة 

    وذلك إذ أنه عند الحاجة للحصول على نتائج سريعة، فيمكن ذلك من خلال عمل جلسة واحدة، في حين أن التبييض من خلال عدة جلسات، قد يتم من أجل رؤية النتيجة التدريجية كاملة، على عكس التبييض المنزلي الذي يتطلب عمل الجلسات اليدوية يوميًا ولمدة قد تصل إلى ٤ أسابيع، ذلك من أجل البدء في الحصول على نتائج.

    • نتائج مستمرة لفترة طويلة 

    من فوائد تبييض الأسنان بالليزر أيضًا أنه يدوم لفترة طويلة قد تصل إلى عدة سنوات، وذلك لأنه يُزيل البقع من عليها بشكل كامل حتى ولو كان تلك البقع قديمة أو عميقة.

    كما أن استمرارية نتائج وسائل التبييض الأخرى تعتمد عمومًا على عدة عوامل منها، مدى عناية المريض اليومية بأسنانه، واستخدام وسائل الحماية والتنظيف الأخرى مثل غسول ومعجون الأسنان، والتي تمنع تكون البقع الضارة على الأسنان، مع ضرورة الالتزام بالتعليمات الصحية التي يُمليها طبيب الأسنان على المريض.

    ونظرًا لكثرة تلك الفوائد والمزايا التي تقدمها تلك التقنية، فإن تكلفة تبييض الاسنان بالليزر ليست عالية مقارنةً بتلك المميزات.

    أضرار تبييض الأسنان بالليزر 

    يجب أن نوضح أولًا أن تجميل أو تبييض الأسنان بالليزر عندما يتم تحت إشراف طبيب أسنان ذو مهارة وخبرة عالية، فإنه يمكننا الحصول على نتائج مُرضية وابتسامة جمالية مشرقة بعد ذلك.

    ولكن مما لا شك فيه أن نظرًا للعديد من المزايا التي تقدمها تقنيات تبييض الأسنان مثل الليزر، ألا إنها تعد أكثر تكلفةً من الوسائل الأخرى، الأمر الذي يجب التغاضي عنه مقابل الفعالية العالية وسرعة النتائج وطول استمرار تلك النتائج. 

    كما أنه في بعض الحالات قد يتطلب الأمر عدة جلسات تبييض عند طبيب الأسنان، الأمر الذي يمكن أن يكون مُرهِقًا ومضيّعًا للوقت للعديد مثل كبار السن وغيرهم أحيانًا، وعلى الرغم من إمكانية تبييض الأسنان في أي مكان وباستخدام عدة وسائل مختلفة، إلا أن التبييض بالليزر يحتاج طبيب متخصص منعًا لحدوث أي مضاعفات.

    طريقة تبييض الأسنان بالليزر 

    يتم تبييض الأسنان بالليزر من خلال وضع مادة هلامية مكونة من الهيدروجين بيروكسيد علي الأسنان من الخارج، والذي يتم تطبيقه بواسطة طبيب الأسنان، ثم يعرض الطبيب الأسنان والمادة الهلامية الموضوعة عليها لطاقة الليزر المحددة، وذلك لإتمام عملية التجميل والتبييض.

    يعمل الليزر على تنشيط جزيئات الهيدروجين بيروكسيد المستثارة وتسريع حركتها، مما يساعد في إزالة البقع والتخلص منها تمامًا، والحصول على أسنان بيضاء وجميلة، وباختلاف التقنية أو الوسيلة المستخدمة، فإنه بالتالي تختلف تكلفة تبييض الاسنان بالليزر.

    مضاعفات تبييض الأسنان بالليزر بشكل متكرر 

    كما ذكرنا سابقًا أن تبييض الأسنان بالليزر تُعَد الوسيلة الأكثر فعاليةً وأمانًا من بين باقي الطرق الأخرى المستخدمة، ولكن مما لا شك فيه أن تكرار تبييض الأسنان عمومًا يمكنه أن يسبب بعض المضاعفات، والتي تكون محدودة في حال كان تبييض الأسنان بالليزر.

    ومن المضاعفات التي تصاحب تبييض الأسنان بشكل متكرر ما يلي :-

    • حدوث التهابات ونزيف باللثة.
    • احتمالية أن يصاحب تلك الالتهابات. 
    • بعض الآلام نتيجة تحسس اللثة الزائد عند بعض الحالات.
    كما يجب أن نوضح أن مثل تلك المضاعفات هي بالأمر المؤقت الذي يختفي عادةً خلال بضعة أيام، والتي يمكن تجنبها عندما يتم تبييض الأسنان باستخدام وسائل آمنة مثل الليزر وتحت إشراف طبيب متخصص في تجميل الأسنان.

    وكما ذكرنا سابقًا أن معظم وسائل تبييض الأسنان من الممكن أن تسبب بعض المضاعفات والآثار الجانبية، إلا أن الليزر هوعلاج التبييض الأكثر فعاليةً وأمانًا.

    كيف تحافظ على التبييض بالليزر؟

    يمكن الحفاظ على الأسنان بعد تبييضها بالليزر من خلال عدة تعليمات منها:-

    • الحفاظ على تناول الأطعمة الصحية، وتجنب الأطعمة أو المشروبات الضارة، والتي تؤدي إلى تكوّن بقع ضارة على الأسنان.
    • كما أن تنظيف الأسنان باستمرار من خلال استخدام فرشاة الأسنان ووسائل التنظيف الأخرى، يساعد بشكل كبير في إطالة مدة تبييض الأسنان والحفاظ على جمالها أطول مدة ممكنة.
    • استخدام فرشاة الأسنان بانتظام، ولأكثر من مرة في اليوم الواحد، وذلك بغرض الحفاظ على نظافتها، ومنع تراكم أي طبقات ضارة قد تسبب تغير لون الأسنان، أو تؤدي إلى تسوسها مثل الجير أو البلاك.

    تكلفة تبييض الأسنان بالليزر 

    تتراوح تكلفة تبييض الاسنان بالليزر بين ١٥٠٠-٢٠٠٠ جنيه مصري، وتختلف بُناءً على مهارة طبيب تجميل الأسنان، ومدى تطور جهاز الليزر المستخدم، وهنا لدينا في مشفى فإنه يمكنك الحصول على رعايتك الصحية كاملة، إذ نساعدك في معرفة ما هو تخصص الطبيب الذي يجب أن يباشر حالتك. 

    بالإضافة إلى معرفة المرض الذي تعاني منه وهي الخطوة الأهم في رحلة العلاج، لذا نحن هنا في مشفى للإجابة على تساؤلك، والأخذ بيدك في رحلة علاج مريحة.

    هل يٌمكن تبيض الأسنان للأطفال
    لا يٌفضل تبيض الأسنان للأطفال أو من دول 16 عامًا، لأن التبييض قد يؤثر على صحة العصب أو تؤدي إلى حساسية الأسنان خاصًة أنهم في سن نمو.

    هل لون الأسنان يؤثر في تحديد تكلفة تبييض الأسنان؟ 

    وإكمالًا لتوضيح العوامل التي تؤثر على تكلفة تبييض الاسنان بالليزر وتسبب زيادة تلك التكلفة، فإنه من الطبيعي أن يؤثر لون الأسنان أيضًا على السعر، وذلك بسبب أن الأسنان ذات اللون الغامق أو التي تتكون عليها بقع عميقة، فإن تلك البقع أو الطبقات الملونة تستغرق مدة أطول وعدة جلسات أكثر من أجل التخلص منها بشكل كامل، والحصول على نتائج مُرضية.

    ما هي العوامل المؤثرة على لون الأسنان؟ 

    يوجد بعض العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على لون الأسنان كالآتي:-

    • إذ يوجد بعض العوامل التي تغيّر لون طبقة الأسنان الخارجية، مثل القهوة والتدخين والمشروبات الغازية.
    • كما أن عوامل الشيخوخة قد تُسَبِب ترقق طبقة المينا، والتي تغطي الأسنان من الخارج، وتغيير لون الأسنان (طبقة العاج) وميلها للون الأصفر.
    • ويوجد بعض العوامل الأخرى التي تغيّر لون طبقة الأسنان الداخلية، مثل استخدام بعض المضادات الحيوية (التتراسيكلين)، واستخدام الفلورايد لفترة طويلة، بالإضافة إلى إصابات الأسنان المتكررة.

    أهم النصائح للحفاظ على لون الأسنان ونظافتها 

    ومن أهم النصائح الهامة من أجل الحفاظ على صحة الأسنان ونظافتها ما يلي:-

    • متابعة طبيب الأسنان بشكل منتظم.
    • تجنب الأطعمة أو المشروبات السكرية.
    • تنظيف الأسنان باستمرار باستخدام الفرشاة.
    • تجنب العادات السيئة مثل التدخين وشرب الكحول.

    المصادر 

    كاتب المقال