لتجربة أفضل حمل تطيبق مشفى
En
أفضل  أسعار الولادة القيصرية في جدة

أفضل أسعار الولادة القيصرية في جدة

فهرس المحتوى

    يتساءل الكثير من النساء المقبلات على الولادة القيصرية عن أسعار الولادة القيصرية وذلك لمعرفة ما إذا كانت مكلفة أم لا، وتختلف أسعار الولادة القيصرية بالاعتماد على عدة عوامل، مثل خبرة الطبيب الذي سيجري الجراحة، والطاقم الطبي الخاص به، وتختلف أيضًا باختلاف المكان الذي تُجري فيه الولادة. 

    سنتعرف في هذا المقال على ما هي الولادة القيصرية، وأهم الأسباب التي تدفع النساء لإجرائها، وأيضًا ذكر مميزات العملية ومخاطرها، كما سنتعرف أيضََا على أسعار الولادة القيصرية. 

    ما هي الولادة القيصرية 

    الولادة القيصرية هي عملية ولادة الطفل عن طريق جرح مصنوع في البطن والرحم، وعادةََ ما يكون الجرح عبر البطن أسفل خط البكيني، وتعد الولادة القيصرية من العمليات الكبرى، وعادةََ لا يتم إجراؤها إلا إذا كانت الخيار الأمن للأم وأيضًا للطفل، إذ يخضع واحد من كل أربع نساء حوامل إلى جراحة الولادة القيصرية. 

    أنواع الولادة القيصرية

    يوجد العديد من أنواع الولادة القيصرية للنساء وتكون هذه الأنواع مثل:-

    • عملية قيصرية تقليدية 

    هي العملية القيصرية الكلاسيكية، والتي تتضمن شقََا رأسيََا طويلََا، يتم إجراؤه في منتصف البطن، وبمجرد أن يتم شق البطن يتم شق الرحم أيضََا، ثم ولادة الطفل. 

    ونظرََا لكبر حجم الطفل فإن هذا النوع من العمليات يسمح بمساحة كبيرة لولادة الطفل، وقد يسبب هذا النوع من الولادة القيصرية الكثير من المخاطر بعد الولادة، ولذلك لا يعد هذا النوع من الطرق الشائعة في الولادة في هذا الوقت. 

    • عملية قيصرية بالجزء السفلي من الرحم

    يتم في هذا النوع من العمليات إجراء شق صغير فوق خط شعر العانة أعلى المثانة مباشرةََ، وهو عبارة عن شق أفقي يقطع الرحم والجلد، وتتم ولادة الطفل عن طريق ادخال يد في الرحم وسحب الطفل للخارج. 

    ويعد هذا النوع من أكثر طرق الولادة شيوعََا في هذه الأيام، وذلك نتيجة قلة احتمالية حدوث النزيف، أو بعض مضاعفات الولادة كما في النوع الآخر من الجراحة.
    أسعار الولادة القيصرية

    مميزات الولادة القيصرية 

    يوجد العديد من المميزات التي تجعل الولادة القيصرية من أفضل الحلول أمام المرأة عند التخطيط للولادة، وذلك لأن الولادة القيصرية تقلل من بعض المخاطر، والتي تحدث عادةََ عند الولادة الطبيعية، وتكون هذه المخاطر مثل:-

    • إصابة المهبل. 
    • ألم شديد أثناء الولادة. 
    • فقدان السيطرة على المثانة. 
    • تدلي أعضاء الحوض، مثل الرحم والأمعاء. 

    مخاطر عملية الولادة القيصرية 

    تعد عملية الولادة القيصرية من العمليات الجراحية الآمنة للغاية، ولكن مثل أي نوع من أنواع الجراحات، يوجد بها احتمالية حدوث مخاطر، وعادةََ ما يوجد بعض المخاطر من عملية الولادة القيصرية مثل:-

    مخاطر على الأم 

    يوجد بعض المخاطر التي قد تتعرض إليها الأم في الولادة القيصرية مثل:-

    • نزيف مهبلي غزير.
    • احمرار وتورم الجرح. 
    • زيادة الألم والإفرازات التي ينتجها الجرح. 
    • الإصابة بعدوى فى الرحم، تؤدي إلى وجود ألم في البطن أو نزول الإفرازات المهبلية غير الطبيعية. 

    مخاطر على الطفل

    توجد بعض المخاطر التي تحدث للطفل بسبب الولادة القيصرية مثل:-

    • جرح في جلد الطفل وهذا من المخاطر الشائعة، وعادةََ ما يحدث الجرح بشكل عرضي أثناء فتح الرحم، لكنه عادةََ ما يكون طفيفََا ويشفى دون مشكلات. 
    • ومن الممكن أن يواجه الطفل صعوبة في التنفس، وهي من المشكلات الشائعة جدََا، وعادةََ ما تؤثر هذه المشكلة على الأطفال المولودين قبل ٣٩ أسبوعََا من الحمل، وفي الغالب يتحسن تنفس الطفل بعد بضعة أيام. 

    أسباب القيام بالولادة القيصرية

    في الغالب تلجأ الكثير من النساء إلى الولادة القيصرية ويوجد بعض الأسباب التي تجعل الطبيب يرشح الولادة القيصرية للنساء عن الطبيعية مثل:-

    • وضعية الطفل 

    عادةََ ما يوصي الأطباء بإجراء ولادة قيصرية إذا كان الطفل مقعديََا أو مستعرضََا، والوضع المقعدي ينشأ عندما يخرج الطفل بقدميه بدلََا من رأسه، ويعني الوضع المستعرض أن الطفل يرقد بشكل جانبي، وظهره أو ذراعه يواجه فتحة المهبل. 

    وفي الغالب تزيد هذه الوضعيات من خطر الإصابة بمضاعفات قد تصل إلى الوفاة، فتكون الولادة القيصرية هي الحل المثالي في هذه الحالة. 

    • موضع المشيمة 

    في بعض الأحيان تكون مشيمة المرأة منخفضة بدرجة كافية، إذ تغطي عنق الرحم، ومن الممكن التسبب في نزيف حاد في هذه الحالة أثناء الولادة الطبيعية، وهذا يجعل عملية الولادة القيصرية ضرورية في هذه الحالة. 

    • حجم حوض المرأة

    قد تعاني بعض النساء من صغر حجم الحوض، بحيث لا يمكن للطفل أن يخرج من خلاله بأمان، وعادةََ يتم في هذه الحالة اللجوء للولادة القيصرية. 


    مؤشرات الولادة القيصرية 

    يوجد العديد من المؤشرات التي تدل على الولادة القيصرية مثل:-

    • ترقق عنق الرحم. 
    • انفتاح عنق الرحم. 
    • زيادة الإفرازات المهبلية. 
    • الشعور بوجود ألم في البطن. 
    • نزول ماء الولادة وبعض الإفرازات. 

    طرق الولادة القيصرية

    يتم إجراء الولادة القيصرية عن طريق بعض الخطوات التي ينفذها الطبيب واحدة تلو الأخرى، وتكون هذه الخطوات مثل :-

    1. التحضير. 
    2. التخدير الكلى. 
    3. عمل الشق الأولى. 
    4. عمل شقوق المتابعة. 
    5. شفط السوائل بجانب بالجنين. 
    6. إخراج رأس الطفل من داخل الرحم. 
    7. ثم سحب الأكتاف وباقي أجزاء الجسم. 
    8. إخراج الطفل من الرحم، وقطع الحبل السري. 
    9. إخراج مشيمة المرأة وإغلاق الشق الموجود في البطن. 
    ومن أفضل المواقع الطبية في تقديم الخدمات الطبية للمرضى، وترشيح الأطباء المتخصصين ذوي الخبرة، وأماكن العيادات المتخصصة في أمراض النساء هو موقع مشفى.
    أسعار الولادة القيصرية

    نسبة الشفاء بعد الولادة 

    نسبة الشفاء بعد الولادة القيصرية كبيرة جدََا، ويدل على ذلك الإقبال الدائم من النساء إلى إجراء الولادة القيصرية، وذلك لأنها أكثر أمانََا وتسبب قليل من المخاطر. 

    على عكس الولادة الطبيعية التي تتسبب في حدوث مضاعفات قد تصل للموت في بعض الأحيان، إذ تعد الولادة القيصرية الخيار الأمثل عند الولادة للسيدات للحفاظ على صحتهم وتقليل المخاطر، وتتراوح نسبة الشفاء بعد الولادة القيصرية من ٩٠ إلى ٩٥ بالمائة. 

    مدة التعافي بعد العملية

    عادةََ ما تضطر المريضة للجلوس في المستشفى لمدة ٤ أيام بعد الولادة القيصرية، ويمكن العودة إلى المنزل في وقت أقرب من ذلك، في حالة إن كانت الأم والطفل بصحة جيدة، ومن اللازم للحصول على التعافي بشكل تام اتباع الإجراءات التالية أثناء الوجود في المستشفى، وتكون هذه الإجراءات مثل:-

    • تناول المسكنات لتقليل الألم. 
    • تغطية الجرح بضمادة لمدة طويلة. 
    • النهوض من السرير، والتحرك في أسرع وقت. 
    • سيتم وضع أنبوب رفيع ومرن يسمى قسطرة في المثانة لمدة ١٢ساعة على الأقل. 

    هل يمكن الولادة طبيعيًا بعد القيصرية؟

    في حالة ولادة طفل بعملية قيصرية، فهذا لا يعني أن أي أطفال ستتم ولادتهم في المستقبل يجب أن يولدوا بهذه الطريقة، إذ يمكن لمعظم النساء الذين خضعوا لعملية قيصرية، إجراء الولادة الطبيعية عن طريق المهبل في الطفل الثاني. 

    أسعار الولادة القيصرية

    تختلف أسعار الولادة القيصرية في السعودية باختلاف العديد من العوامل، مثل المكان الذي ستجرى فيه العملية الجراحية، وخبرة الطبيب الذي يُجري الولادة، وتصل أسعار الولادة القيصرية في المستشفيات الحكومية إلى حوالي ٨٠٠٠ ريال سعودي، فحين قد تصل في بعض العيادات الخاصة إلى نحو ١٦٠٠٠ ريال سعودي. 

    هل تختلف أسعار الولادة القيصرية بين كل طريقة عن الأخرى؟

    في بعض الأحيان لا يوجد اختلاف كبير في أسعار الولادة القيصرية التقليدية عن الولادة عن طريق الجزء السفلي من البطن، ففي الغالب تكون أسعار الولادة القيصرية التقليدية أو التي تتم عند الجزء السفلي من الرحم متساوية عند الكثير من المستشفيات والمراكز الطبية الكبيرة. 

    المصادر

    كاتب المقال

    مقالات مشابهه